logo

السلطنة الأول عربيا في مؤشر بدء ممارسة الأعمال التجارية

logo

حازت المركز 77 عالميا بمؤشر الابتكار

جنيف ـ العمانية: حصلت السلطنة على المركز الاول عربيا في مؤشر بدء ممارسة الاعمال التجارية والمركز الثالث عربيا في كل من المؤشر الفرعي لحكم القانون ومؤشر ركيزة المؤسسات ومؤشر البيئة السياسية ومؤشر البيئة الاقتصادية.
كما حصلت على المركز الثالث عربيا في كل من مؤشر الاستقرار السياسي وغياب العنف ومؤشر البيئة التنظيمية والمركز الرابع في كل من مؤشر الانفاق على التعليم ومؤشر رأس المال البشري والمركز الخامس عربيا في مؤشر سهولة دفع الضرائب.
وتقدمت السلطنة ثلاثة مراكز في مؤشر الابتكار العالمي خلال السنوات الاربع الماضية، وحازت على المركز 77 عالميا في مؤشر الابتكار العالمي لعام 2017 الذي اصدرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية “الويبو” التابعة للأمم المتحدة ونشرته على موقعها الإلكتروني مقارنة بالمركز 80 عالميا في مؤشر عام 2013.
وحصلت على 31.83 نقطة في مؤشر عام 2017 وجاءت في المركز الثامن عربيا.
وتصدرت سويسرا المؤشر الدولي لعام 2017 الذي يضم 127 دولة يليها السويد ثم هولندا ثم الولايات المتحدة ثم بريطانيا.
وأكدت المنظمة الدولية للملكية الفكرية “الويبو” ان تقرير هذا العام في دورته العاشرة يركز على الابتكار في النظم الزراعية والغذائية، مشيرة الى انه في العقود المقبلة سيواجه قطاع الزراعة والغذاء ارتفاعا هائلا في الطلب العالمي وزيادة المنافسة على الموارد الطبيعية المحدودة وآثار تغير المناخ.
وقالت إن الابتكار يعد عنصرا أساسيا في الحفاظ على نمو الانتاجية اللازمة لتلبية هذا الطلب المتزايد والمساعدة على تعزيز شبكات النظم الغذائية التي تدمج الانتاج الغذائي المستدام مع التجهيز والتوزيع والاستهلاك وإدارة النفايات.
وقال فرانسيس غري المدير العام للويبو إن الابتكار هو محرك النمو الاقتصادي في اقتصاد عالمي قائم على المعرفة بشكل متزايد ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الاستثمارات للمساعدة في تعزيز الإبداع البشري والانتاج الاقتصادي، مؤكدا انه يمكن للابتكار أن يساعد في تحويل النمو الاقتصادي الحالي إلى نمو أطول أجلا.


المصدر: اخبار جريدة الوطن

اترك تعليقك

logo
logo
جميع الحقوق محفوظة لـ رمسات عُمانية 2010